مستلزمات التثبيت في امتحان شهادة الكفاءة للأستاذية في التعليم الثانوي

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المفتشية العامة للبيداغوجيا
       
          

مستلزمات التثبيت في امتحان شهادة
الكفاءة للأستاذية في التعليم الثانوي
                                         




يوم دراسي للأساتذة المتدربين
يوم :07 /01/2012
بثانوية :ثانوية سعد مرابط بئر حدادة



                                                                         إعداد وإشراف :
                                                                     مفتش التربية الوطنية
                                                                       للغة العربية وآدابها
                                                                           جربوعة مصطفى 
                                             
مستلزمات التحضير لامتحان شهادة الكفاءة
للأستاذية في التعليم الثانوي


تمهيد:
   يعرف امتحان شهادة الكفاءة للأستاذية في التعليم الثانوي باسم: امتحان التثبيت أو الترسيم.
-فما المقصود به ؟
-ومن له الحق في الترشّح له ؟
-وما هي آليات التحضير الجيد له ؟
      ...هذا ما سَتُجِيبُ عنه هذه الإضبارة الموجزة.
1-في مفهوم : امتحان التثبيت(الترسيم).
((التثبيت هو عملية انتهاء الفترة التجريبية [1]، وفتح الباب لدخول العامل الوظيف العمومي ، والتمتع بمختلف الحقوق والواجبات المترتبة عن صفة : موظف)).[2]
2-آليات التثبيت في منصب أستاذ تعليم ثانوي :
-تُعِدُّ مديرية التربية من ضمن الأساتذة المتدربين قوائم المترشحين لاجتياز الاختبارات التطبيقية لشهادة الكفاءة للأستاذية في التعليم الثانوي والتقني .

-يعيّن مفتش التربية الوطنية أعضاء لجنة تفتيش التثبيت الخاصة بكل مترشح في المقاطعة التي يشرف عليها ، ويحدد تواريخ العملية ، ويخبر المترشح عن طريق مديرية التربية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1]الفترة التجريبية: هي فترة التربص أو التدريب ، يرادبها الفترة التي تسبق امتحان التثبيت (الترسيم).
[2]راجع: المرجع في التشريع المدرسي الجزائري ، عبد الرحمن بن سالم /مفتش عام للتربية والتكوين .ط/2000 .ص:95.
-الاقتراحات الممكنة في تفتيش التثبيت :
1-الموافقة على التثبيت (الترسيم)،أي النجاح في الامتحان .
2-تمديد فترة التجربة (فترة التربص)،أي تأجيل التثبيت .
3-إنهاء علاقة العمل . 
3-طبيعة امتحان التثبيت: 
ورد في القرارالوزاري المشترك رقم01 المؤرخ في 14/02/1996 المعدل و المتمم للقرارالوزاري المشترك رقم 820 المؤرخ في09/11/1991  و المتضمن تنظيم امتحانات تثبيت الموظفين المعلمين:
  (( المادة09: تعدل أحكام المادة20 من القرار الوزاري المشترك رقم820 المشار إليه أعلاه كالتالي:
"يدعى امتحان تثبيت أساتذة التعليم الثانوي:(شهادة الكفاءة لأستاذية التعليم الثانوي)،و يشتمل هذا الامتحان على:          ـ الاختبارات التطبيقية تتمثل في تقديم درسين مختلفين في قسم واحد أوفي قسمين اثنين مختلفين ، وينقط كل درس منهما من20.
ـ اختبار شفوي يتمثل في محاورة المترشح حول منهجية تدريس  مادة الاختصاص ومعرفته لتنظيم الحياة المدرسية وينقط من 20.
تنبيه: مراقبة وثائق الأستاذ المختلفة جزء من الامتحان:وأهم هذه الوثائق:                                                                            
1-دفتر النصوص :   وأهم أهدافه:     
             -تعريف التلميذ بالعمل المنجز في القسم ،والمطلوب تحضيره .
             -التنسيق بين أساتذة القسم الواحد .
             -ضمان تواصل التعليم في حالة استخلاف أستاذ بآخر .
             -الاطّلاع على شروط تنفيذ البرامج الرسمية .
2- (التوزيع السنوي):   وأهم أهدافه: 
             -توزيع الأنشطة والمقررات على الأيام الدراسية الفعلية .
             -حصر فترة الفروض والاختبارات والعطل الرسمية .
             -إنهاء المقررات في الوقت المناسب .
             -العمل المنظم الهادف .
3-تحضير الدرس (المذكرة/ بناء الوضعية التعلمية):    وأهم شروطه:
             -أن يكون التحضير قابلا للتنفيذ (الاستعمال) .
             -أن يعكس مجهود الأستاذ .
             -أن تندمج فيه الأهداف والمعارف والوسائل والطرائق والتقويم.
4-دفتر التقويم (كراس النقاط):   ويشمل التقويم الجوانب الآتية:
            -عمل التلاميذ في القسم (المشاركة)
            -عملهم خارج القسم (الواجبات ، البحوث/ المشاريع،المطالعة وتحضيرالدروس)
            -مواضيع التعبير .
            -عنايتهم بالأدوات (الكراريس خاصّة) .
            -الفروض .
            -الاختبارات .
5-كراس التكوين:  وبه خلاصات عن :                       6-دفاتر التلاميذ :                    
           -الندوات الداخلية وجلسات التنسيق .                يراقبها الأستاذ من حيث:
           -العمليات التكوينية المختلفة .                            -طريقة مسكها .
           -توجيهات المفتش أثناء الزيارات المختلفة .                -مدى العناية بها،(شكلا ومضمونا) .         

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مفيدللاساتذه - ضروري للاساتذه - استفدت من المنشور - لا يتطابق مع الجيل الثاني - مزيدا من مواضبع الاختبارات - جزاك الله - مفيد للتلاميذ

توجيهات

مسابقات و امتحانات

مشاركه مميّزه

مقدمه